السبت، 4 يوليو 2020

الزواحف ... مونتيسوري علم الحيوان من ٣ ل ٦ سنوات

قبل أن نبدأ بنشاط اليوم دعونا نستذكر معا" أنشطة العلوم من الصفر
☆بداية صنفنا الكائنات إلى كائنات حية وأخرى غير حية وعرفنا الفروق بينهما
☆بعد ذلك تعرفنا أكثر على الكائنات الحية وقسمناها إلى نباتات وحيوانات
☆ثم بدأنا في دراسة علم الحيوان وصنفنا الحيوانات إلى مجموعتين رئيسيتين:  الفقاريات و اللافقاريات 
☆بعدها دخلنا إلى مجموعة الفقاريات وعرفنا أنها تضم خمسة طوائف وهي الثديات ، الطيور ، الزواحف ، البرمائيات والأسماك .
في نشاط اليوم سنتعرف أكثر على إحدى طوائف الفقاريات واختار جود الزواحف
لكم أن تتخيلوا سعادتي عندما أسأل طفلي ذو الأربع سنوات عن أي حيوان لأي طائفة ينتمي ويجيبني إجابة صحيحة
مثلا" سألته عن السلحفاة إلى أي طائفة تنتمي فأجابني إنها من الزواحف :)
لا أتذكر بالضبط في أي صف حصلت على هذه المعلومة ، ربما في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية !
أعتقد ان المنهج التقليدي في المدارس يحتاج لإعادة النظر !
بالفعل الطفل قابل للتعلم بشكل لا نستطيع تخيله يكفي أن نتيح له الفرصة لذلك
لنعد إلى موضوعنا كي نشارككم ما تعلمناه اليوم
حاولت أن أثير فضول جود بعدد من الأسئلة عن الزواحف
كيف تتحرك ؟ ماذا تأكل ؟ هل هي متشابهة من حيث الشكل والحجم ؟ ماهي أنواعها ؟ كيف تتكاثر ؟ أين تعيش ؟
لنعرف الإجابة شاهدنا فيديوهات من اليوتيوب بهذا الخصوص بأوقات متفرقة
شاهدنا فيديو مقدمة عن الزواحف مقدم بشكل سلس للأطفال
شاهدنا أيضا" فلم وثائقي رائع من ناشونال جيوغرافيك عن التماسيح
شاهدنا أيضا" فلم وثائقي آخر من ناشونال جيوغرافيك عن السلاحف
توصلنا مما سبق إلى هذه المعلومات

كما هو واضح الزواحف سميت بهذا الاسم لأنه تزحف على الأرض ببطء بواسطة أطرافها الأربعة ويكون بطنها قريب جدا" من الأرض كالسلاحف والتماسيح والسحالي وبعضها ليس لديه أطراف كالافاعي والثعابين لذا تستخدم عضلات بطنها للزحف .
الزواحف تختلف عن بعضها بالشكل والحجم بالمقابل فهي تشترك بكثير من الصفات :
هي من ذوات الدم البارد !
لكن مامعنى هذا الكلام ؟
درجة حرارة جسمها تتغير بتغير درجة حرارة الوسط المحيط مثلا" لو كانت الشمس ساطعة والجو حار تصبح حرارة أجسامها مرتفعة أما عندما يصبح الجو باردا" في المساء ستنخفض درجة حرارة أجسامها ولكن ماذا لو انخفضت درجة الحرارة جدا" هل ستتجمد وتموت ؟
الجواب لا ستقوم بردود أفعال لترفع حرارة أجسامها مثل النوم الطويل في فصل الشتاءكالسلاحف وكذلك الحركة المتواصلة مثل هز أجسادها كما السحالي .
من الخصائص المشتركة للزواحف أيضا" جلدها المغطى بالحراشف وفي السلاحف تتجمع الحراشف وتشكل غطاء صلب يسمى قوقعة .
الزواحف تتكاثر بالبيوض عدا القليل من الاستثناءات كبعض أنواع الأفاعي والسحالي الولودة .
بعض الزواحف تعيش في الماء مثل السلاحف المائية والأفاعي المائية والبعض الآخر يعيش على اليابسة مثل السلاحف البرية و الأفاعي والسحالي وهناك أنواع برمائية كالتماسيح وأنواع من السلاحف
وبالنسبة للتغذية فهي متنوعة منها يتغذى على النباتات ومنها على الحيوانات .
بعد هذه المعلومات الرائعة شاهدنا صور متنوعة من الزواحف ولاحظنا كيف أن السلاحف البرية تمتلك أطراف تحتوي على أصابع لتساعدها على السير أما السلاحف المائية تحورت أطرافها إلى ما يشبه المجاديف لتساعدها على السباحة بالماء .
أحضر جود صور الحيوانات و انتقى منها صور الزواحف فقط
وقام بمطابقة صورة الحيوان مع هيكله العظمي 
*اللون الأحمر يمثل الزواحف *

بعد ذلك تعرفنا على أجزاء جسم السلحفاة من خلال هذا اللغز (بازل) كنت قد أعددته يدويا" لتوصيل الفكرة

وقد صورت لكم مراحل التنفيذ سأضعها في تدوينة مستقلة .


بعد ذلك قرأنا كتيّب عن السلحفاة وآخر عن الأفعى يحتوي كل منهما معلومات مبسطة وسلسة عن الحيوان بما في ذلك دورة حياته 



سأخصص نشاط مستقل عن دورة حياة السلحفاة إن شاء الله

بهذا تكون قد انتهت التدوينة لهذا اليوم وأتمنى أن تكون ملهمة لكم لتطبيقها مع أطفالكم لا تنسوا إخبارهم قصة السلحفاة والأرنب ليعرفوا روح الكفاح و المثابرة عند السلحفاة رغم بطئها الشديد 🤗
دمتم بخير
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق