أما فيما يتعلق بالمرحلة العمرية من ٣ ل ٦ سنوات فالأنشطة تركز على مفهوم الوقت>> الساعة والتقويم ( بما في ذلك أيام الأسبوع والأشهر والفصول ) مرورا" بالاحتفال بعيد ميلاد الطفل ، ثم التمهيد لدراسة الأرض والكواكب والبراكين . يعني باختصار التركيز على التسلسل الزمني ومرور الوقت .
فعندما نرسخ مفهوم الوقت لدى الطفل سيتمكن فيما بعد بفهم ودراسة الاحداث التاريخية .
في نشاطنا الأول بالتاريخ وكعادة باقي أنشطة مونتيسوري سوف ننتقل من مفهوم " الكل " إلى الجزء مع التعمق والتوسع في التفاصيل
لذلك سيكون نشاطنا الأول عن التقويم و الساعة
قمت بصناعة لوحة التقويم من كرتونة كبيرة قياس ٥٠×٨٠ سم وغلفته بورق أبيض ثم جهزت بطاقات الأيام والشهور ولصقتهم بلاصق مع الأخذ بعين الاعتبار ألوان الشهور حسب الفصل .
الساعة أيضا" كرتونة نقصها بشكل دائري و نقسمها لأرقام ونثبت عقربي الدقائق والساعات بواسطة مسمار ساعة أو برغي حسب المتوفر
والجزء السفلي من اللوحة وبالتحديد المكان الي سنضع فيه التاريخ يوميا" صنعته بواسطة غلف شفافة بقياس ١١× ١١ سم وثبتهم بلاصق
وأضفت حالة الطقس كروتين يومي
للتسهيل عليكم ساعدني زوجي وفقه الله بتحضير ملفات جاهزة للطباعة
متاحة مجانا" كل ما عليكم الضغط على الرابط وتحميله وطباعته
اضغط هنا ...
تقديم النشاط يكون يوميا" بشكل روتيني نغير فيه اليوم والتاريخ ونسأل الطفل عن حالة الطقس
كذلك نبدأ بتعليمه الساعة مثلا الواحدة بالضبط والثانية بالضبط وهكذا ... لا نضغط عليه أبدا" بتفاصيل الدقائق حتى يكون مستعدا" وتظهر عليه فترة حساسة لتعلمها .
أنا وجود يوميا" وكروتين صباحي نقوم بتغيير اليوم وأساله ماذا كان الأمس ؟مثلا" الجمعة ... إذا" اليوم هو ؟ ويجيب السبت ... وغدا" ؟ الأحد
لو الطفل لم يتعلم بعد أسماء الأيام لا بأس نساعده في ذلك و سيتعلمها فيما بعد والأمر نفسه بالنسبة لبقية التقويم .
دمتم في أمان الله وإلى اللقاء في تدوينة أخرى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق