السبت، 6 يونيو 2020

تصنيف الكائنات الحية ... مونتيسوري علوم من ٣ ل ٦ سنوات

السلام عليكم




نشاط اليوم سيكون امتداد للنشاط السابق (تصنيف الكائنات ) ، فبعد أن
عرفنا الطفل أن الكائنات الحية تتنفس وتنمو وتتحرك وتحتاج للماء والغذاء والهواء جاء الوقت لنصنف الكائنات الحية نفسها إلى
 النباتات والحيوانات وبالطبع الإنسان .





وهنا سنتعلم الفروق بين الحيوان والنبات مع تبسيط الفكرة قدر الإمكان
والاكتفاء بشرح الفروق في الحركة و الإحساس والنمو .
جهزت نبات البندورة (الطماطم ) الذي قطف سابقا" بسبب عدم ملاءمة التربة له كوسيلة للشرح





وقلت لجود بما أن النبات كائن حي هل تعلم لماذا لا يتحرك مثل الحيوان كالقطة مثلا" أو السمكة أو العصفور ؟
قال : لأنه مثبت في التربة .
وهنا أتت الفرصة لتعلم أقسام النبتة وفائدة كل قسم .
أشرت إلى الجذر وقلت له هذا الجزء الذي يثبت النبات في التربة ونحن لا نراه ويأخذ الغذاء من التربة ليرسلها إلى الأعلى بواسطة ثاني جزء وهو الساق ثم تصل إلى الأوراق و الثمار والأزهار .
[ ] إذا" النبات لا يتحرك من مكان لآخر ولكن الأجزاء العلوية قد تتحرك لتتبع ضوء الشمس .

وقمنا معا" كنشاط فني برسم النبات و مطابقة أجزاء النبات الحقيقي مع مثيلها في الرسمة .




ثم سردت له قصة الطفل الشقي الذي ضرب القطة فشعرت بالخوف والألم وتعلمنا أن الحيوانات تشعر بعكس النباتات وهذا هو الفرق الثاني .
بعدها تذكرنا معا" الأشجار الضخمة الموجودة في البلدة وكيف أن الأشجار تعيش وتكبر أكثر من الحيوانات وهذا هو الفرق الثالث .
بعدها قمنا بتصنيف بطاقات الحيوانات والنباتات
)الصورة في الأعلى)

يسعدني مشاركتكم إياها و تحميلها مجانا" من هذا الرابط

اضغط هنا .....


وهنا سأريكم رسمتنا معا" لهذا الأسبوع في تحدي الرسم مع صفحة ألوان فرح ☺😍







 وهنا نشاط فني آخر عن النبات  أزهار من الكورنيش 

وبهذا تكون قد انتهت تدوينة اليوم إلى اللقاء مع تدوينة جديدة إن شاء الله





دمتم بخير




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق